الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

نظام بشار الأسد يعطل خطة مصرية لدعم لبنان بالكهرباء 

01 فبراير 2023، 11:04 ص
لبنان
لبنان

قالت مواقع إعلامية لبنانية، إن العقوبات المفروضة على نظام بشار الأسد في سوريا، تعطل الخطة المصرية لتزويد لبنان بالكهرباء.

ونقل موقع "النشرة اللبنانية" عن المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي، بيير دوكين، قوله إن "مصر تنتظر الاستثناء لتبدأ في تصدير الغاز إلى لبنان عبر مناطق نظام الأسد في سوريا بموجب خطة أُعلنت أول مرة عام 2021 للمساعدة في تخفيف أزمة الكهرباء".

وأضاف أن "الخطة لم تُرفع بعد إلى مجلس إدارة البنك الدولي الذي سيقيّم إصلاحات قطاع الكهرباء في لبنان التي تعتبر شروطا مسبقة للإفراج عن قرض بقيمة 300 مليون دولار لتمويل صادرات الغاز إلى لبنان على مدى 18 شهراً".

ولفت دوكين إلى أنه يزور مصر قبل أن يتوجه إلى الأردن ولبنان هذا الأسبوع، ثم إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق ،"لمحاولة المساعدة قدر الإمكان، وتجاوز التصريحات السياسية لبدء التنفيذ العملي".

وأوضح دوكين أنه تم حل العقبات الفنية لخط الأنابيب أمام تصدير الغاز المصري ولا توجد أي معوقات بشأن تسعير الغاز أو كميته، "لكن لم تتم تسوية المخاوف بشأن التعرض للعقوبات الأمريكية المفروضة على حكومة بشار الأسد".

وتابع: "نظرائي المصريون قالوا لي اليوم نريد أن يكون الأمر محدداً، توجد مشكلة في الإعفاء من العقوبات، وهذا القلق يجب التعامل معه ليس فقط على أساس سياسي ولكن على أساس قانوني".

وأشار إلى إن "الإصلاحات يمكن تنفيذها في غضون عامين، لكنها ستواجه مقاومة سياسية في لبنان الذي تديره منذ أشهر حكومة تصريف أعمال ودون رئيس".

وفي وقت سابق، قال مسؤول أمريكي إن "الموافقة النهائية على الاتفاق بين البلدين ستسمح لواشنطن بتقييم ما إذا كانت الصفقة تمتثل للعقوبات الأمريكية على سوريا، وبعد ذلك يمكن أن يتدفق الغاز بشكل نهائي"، وفقاً لـ"رويترز".

اقرأ أيضاً: الهلال الأحمر التركي يتحرك بعد فيديو مؤثر لطفلة سورية بمخيمات النزوح

شاهد إصداراتنا: